منتدى شباب الخرقانية
اهــــــلا ســـــهلا
بيك فى (( مـنـتـدى شـبـاب الـخـرقـانـيـة))
من فضلك شرفنا بتسجيلك فى المنتدى ولا تنس تفعيل حسابك من الايميل او انتظر الاداراة بتفعيل حسابك فى خلال ساعتيين

منتدى شباب الخرقانية

معا من اجل تغيير الخرقانية والاخميين
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حاكم مصر الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: حاكم مصر الجديد   الأربعاء 7 سبتمبر - 15:21

مين يحكم مصر
الان ونحن في مرحله أنفتاح فكري"عصر العولمه الفكريه" فوجي الشعب المصري وبعد سقوط النظام السابق انه وجب عليه أن يكون له صوت, وله الاحقيه في الاختيار, وذلك بعد ما يقرب من 50 عام من التجميد الفكري وعدم المشاركه فأصبح بين يوم وليله وجب عليه ان يختار من يصلح ومن لايصلح ومن يقدر ومن عاجز علي القياده ,فاصبح المواطن المصري البسيط في وسط بحر لا يدري أي الشطوط يرسي قاربه , وداخله صراع فكري في ان إختياره هذه المره يجب أن يصيب وغير مقبول بان نشاله يخيب, خوفا من ماضي ياتي من جديد يسلب حقه وينتهك عرضه ويهين كرامته,فيقف المواطن المصري الان متفرجا علي ساحه أمتلئت بلادوار البطوليه,يستعرض كل من فيها أفضل ما عنده حتي يرسي عليه عطا الاختيار , ويتلمع ويتزين كمثل عريس يذهب اول مره لعروسه فيريد ابهارها بمنظره وكده كده هي مش عارفه أيه اللي في الداخل واللي جاي بعد كده
فاول فئه في الساحه هم

1- العلمانيون
وهي الفئه الاقل قاعده في مصر, وهم من رفعوا شعار" العلمانيه هي الحل" بأعتبارها الحل لكل الصراعات الموجوده في المجتمع لانها تشمل كل الاديان وسعوا جاهدين لنشر هذا المنهج مستقطبين في ذلك شباب الجامعات ليكونا جبهه قويه أمام الاخوان المسلمون والسلفيون الذان لهما قويه لا يستهان بها في الجامعات المصريه وفي الشارع أيضا وهما الجبهه التي تصف العلمانيه بالكفر والالحاد وشارك الازهر أيضا في رفض قانون الاحوال الشخصيه الموحد الذي أعتبره العلمانيون فرصه لفرض العلمانيه بقوه القانون دون النظر الي الشرائع السماويه,
وفي التعريف بالعلمانيه
: تم تنظيم أول مؤتمر لتأسيس العلمانيه 1/3/2006بمشاركه د/ مني أبو سنه,أمين عام منتدي أبن رشد ود/ مراد وهبه وحزب مصر الام(تحت التأسيس)والجمعيه المصريه للتنوير, ويعرف الدكتور مراد وهبه العلمانيه أنها " التفكير النسبي بما هو نسبي وليس كما هو مطلق"
النسبي:هو كل شيي متغير او قابل للتغير أي غير ثابت
المطلق:قد يكون فكر او معتقد أو دين لكنه ثابت لايقبل التغير
بمعني ان تفكر في أمور حياتك بشكل متغير دون التقيد بأي فكر او معتقد ديني , تتصرف لهدف حل المشكله فقط بغض النظر عن حرمانيه طريقه الحل,
ويقول د/ محمد فراج, أمين عام مساعد حزب التجمع وعضو منتدى ابن رشد ان العلمانيه ربما تكون ضعيفه أمام المتشدين والاصولين خاصه في شعب متدين, لكن العلمانيه تعمل في مجال الواقع الفعلي للحياه أما الدين فهو تسليم بالايمان,واوضح ان العلمانيه هي فصل الدين عن السلطه
ويظهرون العلنمانيون الحكم الديني في افغانستان ووزير ستان علي انه مثال للحكم الديني , واثر اعلان حركه طالبان وقف تعليم البنات كان ذلك اكبر اعتراض لهم أخذوه علي الحكم الديني
وما فعله النظام السابق من إعلاء العلمانيون منابر عاليه في مصر والسماح لهم بفتح قنوات فضائية لتسويق أفكارهم كان ذلك من اهم خطوات أخذها العلمانيون في مصر
2- الإخوان المسلمون
هي جماعه اسلاميه: تصف نفسها بانها إصلاحية شامله, وتعتبر اكبر حركه معارضه سياسيه في مصر وبعض الدول العربيه. ومنذعام28 19 وحتي الان انتشرت الاخوان المسلمون في 72 دوله في العالم,ويقولون الاخوان ان فهمهم للاسلام أنه عقيده وعباده ووطنيه وجنسيه وعمل وروحانيه ومصحف وسيف, وذكروا ايضا انهم دعوه سلفيه وطريقه سنيه وحقبقه صوفيه وهيئه سياسيه وجماعه رياضيه ورابطه علميه وشركه أقتصاديه وفكره أجتماعيه
*الدعوه السلفيه : العوده الي الاسلام والي اصوله الصافيهمن القراءن والسنه النبويه
*طريقه سنيه:لانهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنه المطهره في كل شي وخاصه العقائد والعبادات ما وجد الي ذلك سبيلا
*حقيقه صوفيه:يقولون ان اساس الخير طهاره النفس ونقاء القلب وسلامه الصدر والمواظبه علي العملوالاعراض عن الخلق والحب فالله والاخوه في الله
*:هيئه سياسيه يطالبون بلاصلاح في الحكم وتعديل النظر في صله امه بغيرها من الامم وتربيه الشعب علي العزه والكرامه
* جماعه رياضيه:يعتنون بالصحه برهانهم في ذلك "المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف"
وللاخوان علاقات بالدول الغربيه حيث انهم يساهمون في حوارات ثقافيه وسياسيه وحقوقيه بارزه في الغرب وهما أيضا يبحثون قضايا نحو التحول تاديمقراطي وحقوق الانسان
وكان موقف الاخوانمن قديم الازل مع اسرائيل واضح حيث قال ا/ مهدي عاكف المرشد العام السابق للاخوان أن هذه المسأله ثابت من ثوابت الجماعه"ان اسرائيل كيان صهيوني مغتصب لارضنا العربيه والاسلاميه المقدسه
لكن تغير هذا الموقف بعد ثوره 25 يناير حيث اعلن المرشد العام ان الاخوان متمسكون بكامب ديفيدولا تراجع عنها , وتغير وجه الاخوان في امور كثيره بعد الثوره وهمدت شعارات الاخوان المعروفه
كما ان معظم الصفات التي عرفوا انفسهم بها ليس موجوده عندهم , وفيها ما تتعارض مع الاخري
4- السلفيون
ينهجون السلفيون نهج السلف الصالح من أتباع رسول الله(صل) , والعمل بكتاب الله وسنه رسول الله واتباع الصحابه والتابعين وتابعي التابعين
وظلت السلفيه منشغله بأمر الدعوه الاسلاميه تاركه الحياه السياسيه وخلافتها, وزهدت السلفيه أي منصب سياسي مبتغين مرضاه الله فقط والوصول الي الجنه هو اكبر المنال
ويقول السلفيون . ضروره الرجوع لكتاب الله وسنه رسوله
البعد عن الدين يغمر الفرد في طريق المعاصي والشهوات الحياتيه
الفهم نعمه من نعم الله بعد التوحيد والايمان و(الدليل ليس منتهي العلم)...البخاري في كتاب "باب الفهم في العلم
فيجب فهم الادله وبرهنه الادله ومناطق الادله
ويقول ابن القيم : وهل أوقع القدريه والمرجثيه والخوارج والمعتزله والروافد وسائر طوائف أهل البدع فيما وقعوا فيه إلا سوء الفهم عن الله ورسوله
قال رسول الله: (لاتزال طائفه من أمتي قائمه بأمر الله لايضرهم من خذلهم أو خالفهم حتي يأتيهم أمر الله وهم كذلك)
وعن الشباب يقولون السلفيون انهم سواعد الامه
ويقول البعض ان السلفيه بدأت مع الحركه الوهابيه في "السعوديه" ثم انتشرت في جميع الدول الاسلاميه مع اختلاف مسمياتها في كل دوله
وسرعان ما تحول السلفيون بعد ثوره 25 يناير وبعد اتهامهم بأنهم جماعه غير مسيسه أي ليس لها في أي عمل سياسي تحولوا الي جبهه سياسيه قويه خاصه ضد العلمانيون وبقاء السلفيون في الساحه السياسيه تضمن عدم نشر الفكر العلماني , ويشارك أحد رموزها وهو الشيخ " محمد حسان" لحل معظم مشاكل مصر الان نظرا لما للسلفيون من مصداقيه قويه عند الشعب المصري
ومن وجهه نظري ان السلفيون يؤخذ عليهم الان عدم نشر برنامج سياسي واضح للدوله الاسلاميه تاركين الاخرون في تسويق بدع فكريه عن الحكم الديني
وفي النهايه اللــــــــــ ولي علينا من يصلح لنا ـــــــــهــــــــــــــــــــــــم

بقلم / عاطف أبو سلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   الخميس 8 سبتمبر - 10:36

يا استاذ عاطف قرأت مقالك وينقصة كثير من المعلومات واري ان التحدث عن السلفية أو الاخوان او حتي العلمانية ليس من الانصاف ان يتم بهذا الشكل ولقد تناولت الموضوع بقشور بسيطة وبطريقة سطحية مصر تحتاج تكاتف الاخوان والسلفيين وكل اتجاه اسلامي للحفاظ علي الهوية الاسلامية لمصر ضد العلمانية المصرية والعالمية اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباع اميين





""
"
"
عن طريق ا/ صابر نوفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   الخميس 8 سبتمبر - 10:38

يقول البعض ان السلفيه بدأت مع الحركه الوهابيه في "السعوديه" ثم انتشرت في جميع الدول الاسلاميه مع اختلاف مسمياتها في كل دوله".....ده كلام غلط لأن السلفية بدأت بنزول الوحي، يعني السلفية هي الصحابة والتابعون ومن تبعهم، ومنهم شيخ الإسلام "محمد بن عبد الوهاب".



عن طريق الشيخ/ محمود النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   الخميس 8 سبتمبر - 10:39

ومن وجهه نظري ان السلفيون يؤخذ عليهم الان عدم نشر برنامج سياسي واضح للدوله الاسلاميه تاركين الاخرون في تسويق بدع فكريه عن الحكم الديني".............وأين برنامج حزب "النور"، وبرنامج حزب "الأصالة"، وغيرهم؟! ده بخلاف كلام العلماء اللي تعبوا من التنظير، وعلى العموم تقبل الله منك يا طيفة.




عن طريق الشيخ /محمود النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزتي حجابي



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   الخميس 8 سبتمبر - 15:19

الفرق بين الأخوان والسلفيين كلاهما تيار اسلامى ويدعوا كل منهم الى تطبيق الشريعة الاسلامية ولكن يكمن الاختلاف بينهم فى زاوية النظر الى تطبيق الشريعة الاسلامية فبينما نجد ان تطبيق الشريعة لدى السلفيين غاية نجدها عند الاخوان وسيلة بمعنى ان الاخوان يريدون تطبيق الشريعة وذلك لان تطبيق الشريعة يحقق الديمقراطية المنشودة على الوجة الصحيح ويحقق العدالة و التنمية و الحرية والامن الاستقرار ويحث على طلب العلم و......الخ فالاخوان يريدون... للمجتمع ان يحصل على هذة الفوائد بينما نجد السلفيين يريدون تطبيق الشريعة الاسلامية فى حد ذاتها لان ذلك يحقق رضا الله سبحانة و تعالى انت مثلا عندما تسال احد افراد الاخوان المسلمين لماذا تريد تطبيق الشريعة الاسلامية؟تجده يرد بقولة كذا و كذا....و يستمر فى سرد الفوائد التى سبق الاشارة اليها ولكن اذا وجهت نفس السؤال الى احد السلفيين تجدة يرد هذا ما امرنا الله به ويردد قول الحق (سبحانة و تعالى) "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولائك هم الكافرون"وايات من هذا القبيل فتباين الردود على سؤال واحد يعطى اشارة الى ان هناك اختلاف فى الفهم اتى هذا الاختلاف من الاختلاف فى الفكر النابع بدورة من الاختلاف فى زوايا النظر الى الشىء مما سبق نستطيع ان نستخلص ان الاخوان ماديون بدون معنويات كافية وكذلك فان السلفيين معنويون بدون ماديات كافية وعلية فانهم جناحين لطائر واحد احدهما جناح معنوى و الاخر مادى لذلك ادعوا كل من الاخوان و السلفيين الى فهم هذا الاختلاف الدقيق لان معرفة الداء هو الطريق لوصف الدواء المؤدى للشفاء واخيرا اخشى ان يقال ان الاخوان يريدون ان يخدمهم الدين او بمعنى اوضح يستخدمون الدين للمصالح الشخصية ولا اخشى ان يقال ان السلفيين يخدمون الدين واتمنى ان يقال السلفيون و الاخوان و الديمقراطيون و....يخدمون الاسلام وفى النهاية اذكر بقول الشافعى رائى صواب يحتمل الخطا و راى غيرى خطا يحتمل الصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   السبت 10 سبتمبر - 11:38

يسعدني نقضكم الواعي وهو يفيدني ايضا في بحثي حول هذا الموضوع..لكن غاب عنكم الاخوزان والسلفيه كل منها تحتاج الي كتب بل مجلدات للتعريف بها لكن المقال هو عباره عن تعريف مبدئي لكل طائفه منهم ولا احد ينكر حقيقه المعلومات وان كانت ليست كل المعلومات..وعن الحركه الوهابيه.. فقولت يقول "لبعض" وهذا ليس من عندي فهذا راي اعرضه ان كان خطأ يتم تصحيحه ليس لي بل للقاري ..حتي لا يكون للقاري سؤال لم يتم الاجابه عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف ابو سلامة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 18/12/1982
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حاكم مصر الجديد   السبت 10 سبتمبر - 11:38

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
السلفية ليست فهم شخص من الأمة للإسلام غيرِ معصوم.
السلفية ليست مجرد اعتقاد السلف ـرضي الله عنهم-.
السلفية ليست امتثال الهدي الظاهر وحده.
السلفية منهج حياة متكامل، وصياغة للحياة كما لو كان السلف الصالح -وهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية- يعيشون في زماننا.
السلفية عقائد، وأخلاق، وآداب، وأعمال، وأقوال، موافقة لما كان عليه سلف الأمة.
السلفية هي الامتداد الطبيعي للإسلام الخالي من البدع، والشبهات والشهوات.
فإن قال قائل: ولماذا لا يكفي اسم الإسلام؟ (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ)(الحج: 78)، فالجواب كان يكفي اسم الإسلام لو لم تفترق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كما أخبر المعصوم -صلى الله عليه وسلم-، لكن لما افترقت الأمة، وظهرت فيها البدع التي أخبر عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لابد لمن تمسك بهدي الجماعة الأولى وما كانت عليه أن يتميز باسم ومنهج. كما قيل للإمام أحمد: "ألا يسعنا أن نقول القرآن كلام الله ونسكت فقال: كان هذا يسع من قبلنا". أي: قبل ظهور قول المعتزلة بأن القرآن مخلوق.
فكان يكفي المسلم أن يقول القرآن كلام الله، ولكن بعد ظهور البدعة لا يكفيه ذلك حتى يقول القرآن كلام الله غير مخلوق.
فاسم الإسلام كان يكفي عندما كانت الأمة جماعة واحدة، وقبل ظهور البدع.
قال عبد الله بن مسعود: "إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة، وإنكم ستُحدِثُون ويُحدَثُ لكم، فإذا رأيتم محدَثةً فعليكم بالعهد الأول".




نقلآ عن رد أخي /محمد حسن عجلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حاكم مصر الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الخرقانية :: المنتدى العام-
انتقل الى: